د. أديب نعمة

خبير ومستشار في التنمية والسياسات الاجتماعية ومكافحة الفقر.

يعمل حاليا مستشارا لدى شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، ومستشارا حرا في قضايا التنمية.اديب

عمل بصفة مستشار اقليمي لأهداف التنمية المستدامة والسياسات الاجتماعية والحوكمة لدى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا – اسكوا، التابعة للأمم المتحدة بين عام 2009 و2018. عمل بين 1995 و2004 مستشارا لدى مكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي في بيروت، ومديرا لمشروع بناء القدرات للحد من الفقر التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية، ومديرا لمشروع هبة البنك الدولي لوزارة الشؤون الاجتماعية. انتقل بين عامي 2004 و2009 للعمل في المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في البلدان العربية، مستشارا اقليميا في قضايا الفقر واهداف الالفية.


 محام في الاستئناف مسجل لدى نقابة المحامين في طرابلس، يحمل شهادة دبلوم دراسات معمقة في العلوم الاجتماعية، بالإضافة الى اجازة في الحقوق واجازة في الفلسفة من الجامعة اللبنانية.

خبرته في العمل متنوعة وتشمل: استشارات وابحاث في القضايا الاجتماعية والتنمية؛ الحوارات الوطنية، اهداف الالفية، الفقر المتعدد الابعاد، التدريب في مسائل التنمية، الحوكمة وإدارة الحوارات الوطنية. مدرب، وناشط في المجتمع المدني، اضافة الى خبرة صحفية. عمل مع مختلف الشركاء التنمويين: امم متحدة، البنك الدولي، حكومات، منظمات غير حكومية دولية واقليمية ووطنية، أكاديميون، اعلاميون...الخ.  عضو اللجنة العلمية للمعهد العربي لحقوق الانسان ومدرب لدى المعهد، ومستشار المكتب العربي للمنظمة العربية للأشخاص المعوقين.

شارك في عدة مؤتمرات دولية واقليمية، وساهم في اعداد التقارير الوطنية او الاقليمية، او تولى مسؤولية اعدادها. لديه عدد من الكتب والابحاث والمقالات المنشورة في قضايا تنموية مختلفة. من ضمنها تقارير التنمية البشرية واهداف الالفية في لبنان والاردن والعراق والبحرين؛ وادلة تدريب عن تكييف اهداف الالفية وطنيا، عن التنمية المحلية واهداف الالفية، وتمكين المرأة، ودليل موجه للبرلمانيين. كما نسق اعمال تقرير الفتاة العربية المراهقة عام 2003، ونسق تحضير وكتابة التقرير الاول عن تطبيق اتفاقية حقوق الطفل في لبنان (1998 – 2003)، وساهم تقرير لبنان الى قمة كوبنهاغن، والتقارير الاقليمية للشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية. ونفذ عشرات دورات التدريب في مجالات مختلفة.

 

ساهم في تصميم دليل الحاجات الاساسية غير المشبعة الذي استخدم لقياس الفقر في لبنان وفي الدول العربية، وتولى مسؤولية او ساهم في تصميم الدراسات التي اعتمدت هذه المقاربة. صمم دليل الحرمان الحضري، واعد التقرير عن الحرمان الحضري في طرابلس الذي صدر خلال عام 2015.  صدر له مؤخرا كتاب الدولة الغنائمية والربيع العربي (2014)، والتضامن الشعبي العربي: من النهضة الى الربيع العربي (2016).

نسق تقرير تنمية المرأة العربية 2019 – كوثر عن المساواة بين الجنسين في اجندة 2030، دور المجتمع المدني والاعلام، والدليل التدريبي المرتبط به. كما ساهم ويساهم في اعداد تقرير الراصد العربي الذي تصدره شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، وتقارير أخرى.  

لبناني من مواليد 1956.





آخر تعديل: الخميس, 1 نيسـان 2021, 2:55